3‏/7‏/2016

مراحل تطور شاشة الموت الشاشة الزرقاء من ويندوز 98 إلى ويندوز 10 | تعرف عليها الآن



مراحل تطور شاشة الموت الزرقاء من ويندوز 98 إلى ويندوز 10 | تعرف عليها الآن




 



سُميَت بشاشة الموت لأنها أكثر الصور التي يكره مستخدمي نظام ويندوز رؤيتها خاصة عندما يكون أحدهم منهمك في عمل ما قد يخسره بسبب أحد  المشاكل أو الأخطاء غير المقصودة الخارجة عن إرادة المستخدم وربما الكومبيوتر نفسه.
وكما الكثير من محتويات ويندوز التي حصلت على تحديثات كان لشاشة الموت الزرقاء أيضًا نصيبٌ من ذلك، وسنستعرض في السطور التالية أبرز مراحل تطور الشاشة الزرقاء الكارثية التي رافقت مستخدمي نظام ويندوز عبر تاريخه، وسببت لهم الكثير من الصداع.
1. شكل الشاشة الزرقاء على كل من ويندوز 98 و ويندوز ME.
كانت شاشة الموت الزرقاء تظهر في الكثير من الأحيان ولأسباب تافهة مثل فتح باب قارئ أقراص CD أثناء دورانه أو ربما بسبب تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت أوضغط أكثر من ثلاثة أزرار في لوحة المفاتيح في نفس الوقت، وكانت الحل في الغالب للتخلص منها هو إعادة تشغيل الكومبيوتر يدويًا من خلال الضغط على زر CTRL + ALT + DELETE مرتين أو ربما من خلال زر Reset في صندوق الجهاز.

2. شكل للشاشة الزرقاء على كل من ويندوز XP و ويندوز NT.
كانت ذات الشاشة تقريبًا في كل من الإصدارين NT و XP وكانت تظهر عند مشاكل التوافق في تعريفات الأجهزة أو مشاكل كرت الشاشة وذاكرة Ram أو الخلل في البرامج، ولكنها لم تعد تظهر عند حوادث بسيطة مثل فتح باب قارئ الأقراص أثناء الدوران أو عند ضغط أكثر من زر في نفس الوقت.
الجديد في الشاشة الزرقاء هذه هو أنها كانت تقوم بإعادة التشغيل بعد ثوانٍ من ظهورها في حال تطلب الأمر القيام بإعادة التشغيل، وكانت تظهر كود الخطأ ليتمكن المستخدم من البحث عنه أو التواصل مع الدعم الفني لويندوز للحصول على حل لمشكلته هذه.
3. شكل للشاشة الزرقاء على كل من ويندوز فيستا وويندوز 7.
بسبب مشاكل التوافق الكثيرة التي كانت موجودة في ويندوز فيستا كانت هذه الشاشة تستذكر المستخدمين كثيرًا، ولم يكن فيها أي شيء جديد عن الإصدار السابق اللهم سوى شكل الخط المختلف قليلًا واللون الأزرق الذي أصبح فاقعًا أكثر.
ذات الشاشة كانت تظهر على ويندوز 7 ولكن بنسبة أقل بكثير نتيجة حل الكثير من المشاكل التي كانت موجودة في ويندوز فيستا.
4. شكل للشاشة الزرقاء على ويندوز 8.
شاشة الموت الزرقاء أصبحت أكثر لطفًا وأقل استفزازًا للمستخدم مع أنها مازالت ” شاشة موت “، فقد أصبحت تظهر بكلام أقل ووجه حزين ربما للإعتذار عن الخطأ الحاصل وإضافة إلى ذلك أصبحت تقوم بجمع معلومات عن الخطأ وبعد إعادة التشغيل تقترح على المستخدم إرسال تقرير بالخطأ إلى مايكروسوفت وربما يتمكن من تحديد سبب المشكلة لحلها بأقل الخسائر إن أمكن ذلك وضمان عدم حدوثها مجددًا لذات السبب.
5. شكل للشاشة الزرقاء على ويندوز 10.
لم تختلف الشاشة كثيرًا عند إطلاق النظام منتصف 2015، ولكن في الثاني والعشرين من أبريل حصلت نقلة نوعية في هذه الشاشة تمثلت بتخصيص مايكروسوفت صفحة خاصة لحل المشاكل المتعلقة بشاشة الموت، وحاولت ربما أن تطلق عليها اسمًا أقل سلبية من ” شاشة الموت ” وهو اسم أطلقه مستخدموا النظام على تلك الشاشة التي كلف ظهورها في بعض الأحيان خسارة بيانات كَلّفَت المستخدمين ساعات من العمل أو ربما خسائر مادية أكبر من ذلك، فاقترحت الشركة اسم ” رمز التوقف Stop Code “ كبديل عن ذلك الاسم.
وإضافة إلى ذلك أصبحت الشاشة تعرض كود QR يمكن للمستخدم مسحه للتوجه إلى صفحة بحث عن كود الخطأ الذي ظهر له مباشرة، وهناك سيحصل على معلومات أو حلول متاحة للمشكلة التي صادفته.
 التحديث الجديد للشاشة الزرقاء سيئة السمعة  رصده مستخدموا إصدارات المعاينة عبر Windows Insider ومن المتوقع أن يصل إلى إصدار المستخدم النهائي في التحديث الكبير القادم للنظام خلال الصيف القادم ..

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق



جميع محتويات الموقع لاتنتهك حقوق الملكية حيث ان جميع البرامج و العلامات فى

الموقع هى علامات تجارية مسجلة لاصحابها،


جميع الحقوق محفوظة © 2016 مدونة زى العسل
تصميم : Hazem Mohamed